Title

أنواع الخرسانة

تعتبر الخرسانة المركبة شديدة المقاومة نتيجة الجمع بين الماء والأسمنت البورتلاندي وأنواع عديدة من الركام (مثل الرمل والحصى). اليوم ، تستخدم الخرسانة على نطاق واسع في صناعة البناء ، لذلك يمكن القول أن الخرسانة هي واحدة من أكثر المواد استخدامًا في العالم بعد الماء. على سبيل المثال ، تلعب الخرسانة دورًا مهمًا في بناء السدود والمباني السكنية والطرق والهياكل البحرية والجسور وما إلى ذلك. أيضًا ، يتم استخدام الخرسانة للتحكم في الحرارة وتقليل استهلاك الطاقة في المناطق السكنية ، وزيادة سلامة المباني السكنية ، وبناء أنابيب الصرف الصحي ، وتصميم الأرضيات وواجهات المباني ، إلخ.
تم التعرف على الخرسانة لأول مرة من قبل الإغريق في عام 476 م ، وأصبحت اليوم جزءًا لا يتجزأ من الصناعة المدنية والبناء.
السبب الرئيسي لشعبية هذه المادة في جميع أنحاء العالم هو مقاومتها العالية للغاية للظروف البيئية. بعد المقاومة ، جعلت القدرة على تحمل تكاليف هذا المنتج من شعبيته بين الناس. السبب الثالث هو تطبيقات الخرسانة ، لأن الخرسانة يمكن أن تصنع بأشكال مختلفة بناءً على نوع الاستخدام.
الخرسانة ، مثل المواد الأخرى ، لها بعض العيوب بالإضافة إلى مزاياها. على سبيل المثال ، على الرغم من أن الخرسانة تتمتع بقوة ضغط عالية جدًا ضد العوامل البيئية ، إلا أن قوة شدها منخفضة جدًا. أيضًا ، لديهم وزن مرتفع جدًا ويزيدون من وزن الهيكل بطريقة قد تعرض الهيكل للزحف. أحد العيوب الرئيسية للخرسانة هو ضعف اللدونة.
 هناك أنواع مختلفة من الخرسانة بناءً على استخدامها ، وهناك طرق عديدة لتصنيفها. لكن بشكل عام ، يتم تصنيف الخرسانة بناءً على المواد المستخدمة وطريقة خلط المواد وطريقة التصنيع ونوع التطبيق. في هذه المقالة ، نصف أنواع الخرسانة بناءً على المواد المستخدمة.


الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية (GFRC)

اليوم ، يتم استخدام الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية على نطاق واسع في سوق الخرسانة. الخرسانات المقواة بالألياف الزجاجية هي نفسها الخرسانات العادية ولها نفس تركيبة الخرسانة العادية ، مع اختلاف أن هذه الخرسانة تحتوي على ألياف زجاجية في تركيبتها. هذه الألياف ، التي تتمتع بمقاومة عالية للصدمات والحرارة ، تزيد من قوة الخرسانة ضد التآكل والتآكل والعوامل البيئية الأخرى. الألياف الزجاجية هي نتيجة انصهار الزجاج والمركبات الكيميائية الأخرى ، والتي تتشكل بعد المرور عبر سطح مسامي بقطر يتراوح بين 3 و 25 ميكرومتر. عادة ما يتم استخدام طريقتين لصنع الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية. في الطريقة الأولى ، يتم إضافة الألياف الزجاجية إلى الخلطة الخرسانية على مراحل ، وفي الطريقة الثانية ، يتم رش الألياف على سطح الخرسانة باستخدام الرش ، وهي الطريقة الأفضل والأكثر أساسية.

الخرسانة الجاهزة القياسية

الخرسانة الجاهزة هي نوع من الخرسانة التي تستخدم عادة في المشاريع حيث لا يمكن إنتاج الخرسانة في ورشة العمل. لذلك يتم إنتاج هذه الخرسانات بشكل جاهز في المصنع ويتم نقلها إلى موقع الورشة ، أي أن الخرسانة الجاهزة هي نفسها الخرسانات العادية التي يتم تصنيعها وإنتاجها في المصنع ويتم نقلها أخيرًا إلى الموقع المطلوب للاستخدام. يعني المعيار الخرساني أن الخرسانة المنتجة في المصنع يجب أن تحتوي على جميع عوامل الخرسانة القياسية ويجب مراعاة جميع قوانين إنتاج الخرسانة في بنائها.
سبب هذا الإصرار هو العدد المتزايد للخرسانة غير القياسية ، مما تسبب في تلف العديد من الهياكل بسبب العوامل الطبيعية مثل الزلازل. في هذه الخرسانة ، يعتبر استخدام الرمل والأسمنت المناسبين ذا أهمية كبيرة ، مما يزيد من عمر المبنى وبالتالي يقلل من التكاليف الإضافية.

الخرسانة المكشوفة

الخرسانة المكشوفة على السطح هي نوع من الخرسانة التي تغطي جزءًا كبيرًا من التصميم الداخلي للمبنى اليوم. في الواقع ، تسمى هذه الخرسانة السطح الذي كان ملامسًا لقشرة القالب أثناء الإنتاج. اسم آخر لهذه الخرسانة هو الخرسانة المكشوفة أو الخرسانة المكشوفة ، والتي تم إنشاؤها عن طريق تغيير هيكل الخرسانة واكتسبت شهرة كبيرة في سوق العمل الخرساني اليوم. هذا النوع من الخرسانة مقاوم للعوامل البيئية مثل الانزلاق وأي نوع من أنواع الطقس ، ويمكن القول أيضًا أن سعره معقول مقارنة بأغطية الأسطح الأخرى. كما أن من السمات المهمة لهذه الخرسانة إمكانية استخدام التصميمات والألوان في الهيكل الخرساني مما يزيد من جمال وشعبية هذا النوع من الخرسانة. يتم إنتاج هذا النوع من الخرسانة بألواح خرسانية مسبقة الصنع بأبعاد وأحجام مختلفة ويستخدم في التصميم الداخلي للمبنى. تم اكتشاف الخرسانة المكشوفة لأول مرة في أمريكا عام 1892 من قبل رجل فرنسي.

فاصل الخرسانة

كلمة "spacer" في اللاتينية تعني فاصل. كما تستخدم الفواصل البلاستيكية الخرسانية لإنشاء مسافة وتغطية حديد التسليح في الهياكل المعززة مثل الألواح والجدران. بالإضافة إلى زيادة جودة الهياكل ، تساعد الفواصل أيضًا على زيادة سرعة عمليات البناء. هذه القطعة هي قطعة فنية من الخرسانة تستخدم لخلق مسافة بين الخرسانة وحديد التسليح. في بعض الأحيان تحافظ هذه القطعة على المسافة بين اثنين من حديد التسليح وأحيانًا تستخدم بعض الفواصل لإنشاء مسافة في الأساس وبين الشكل الخرساني والخرسانة. هناك أنواع مختلفة من الفواصل الخرسانية ، بما في ذلك البلاستيك ، والأرضية ، والتثبيت الصلب ، والتثبيت الأقصى ، والتثبيت الصغير ، و ufix ، والتثبيت المزدوج ، والتثبيت الجانبي ، والفواصل الجدارية. أيضًا ، أحد التطبيقات المهمة لهذه الفواصل هو رفع جودة الهيكل وغطاء حديد التسليح.

أرضية خرسانية

الأرضيات الخرسانية عبارة عن قطعة خرسانية مسبقة الصنع مغطاة بمسحوق الخرسانة الصلب ، والتي تتمتع بمقاومة عالية للتآكل ضد العوامل البيئية. تُعرف هذه الأرضيات بأنها أنسب أنواع الأرضيات لبيئات مثل الأرصفة والممرات عالية الحركة نظرًا لمزاياها غير العادية وطريقة الإنتاج القياسية. تستخدم هذه الأرضيات في أرضيات الممرات حيث يوجد الكثير من حركة المرور ومن الضروري أن تكون قوة الأرضيات في هذه الممرات عالية. كما أن هذه الأرضيات شديدة المقاومة لعوامل مثل الزلازل والتعرية والمياه ويمكن استخدامها في أرضيات الجهات الحكومية. طبيعة هذه الأرضيات قاسية وخشنة ، ولكن بدلاً من ذلك ، يمكن استخدام التصميمات والألوان في مجموعاتها لزيادة الجمال.

نيو جيرسي للخرسانة

خرسانة نيوجيرسي عبارة عن قطع خرسانية أو بلاستيكية تُستخدم لفصل الممرات والطرق ، وعلى عكس جميع أنواع الخرسانة المذكورة ، ليس لها أي تطبيق في صناعة البناء. تقلل هذه الكتل بشكل كبير من مقدار الأضرار المالية وأضرار الحياة الناجمة عن الحوادث. سبب تسمية هذه الكتل هو أن خرسانة نيوجيرسي تم استخدامها لأول مرة في ولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية ، ومنذ عام 1375 ، تم استيراد هذه الخرسانات رسميًا إلى إيران واستخدامها. هذه الخرسانة لها نفس تركيبة الخرسانة العادية ، مع اختلاف أن حديد التسليح يستخدم أيضًا في هيكل هذه الخرسانة. عادة ما يتم تصنيع خرسانة نيوجيرسي بأبعاد مختلفة ، ولكن يتم استخدام معظم هذه الخرسانة بأطوال 150 أو 400 أو 600.

تعتبر الخرسانة المدلفنة واحدة من أحدث أنواع الخرسانة التي لها استخدامات عديدة اليوم. تستخدم هذه الخرسانة كسطح خرساني في الرصيف أو كمادة في بناء السد. من السمات الفريدة لهذه الخرسانة هو هبوطها المنخفض جدًا في حالتها الجديدة ، مما يمنحها قوة كبيرة وإمكانية الوصول إلى ميزات جديدة للخرسانة. تم اكتشاف هذه الخرسانة واستخدامها لأول مرة في عام 1970 في صناعة الأخشاب الكندية. تصنع هذه الخرسانة مثل الخرسانة العادية ولها نفس تركيبة الخرسانة الأخرى ، مع اختلاف النسبة المئوية للمواد الاستهلاكية مثل الرمل والأسمنت وما إلى ذلك عن الخرسانة العادية. تستخدم هذه الخرسانة في بناء السدود والشوارع والطرق السريعة والتقاطعات وأكتاف الطرق ومراكز الهدم ومواقف السيارات وما إلى ذلك.

طاولة آلة ملموسة

يتم استخدام جدول الخرسانة المصنوعة آليًا ، والتي وجدت العديد من التطبيقات في الطرق والطرق اليوم ، لفصل الأسطح مع حركة المرور أو لفصل الجداول والقنوات والمساحات الخضراء ، إلخ. أدى تطوير الطرق والشوارع والطرق السريعة وكذلك إصلاح واستبدال الطاولات الخرسانية التي تضررت لأسباب مختلفة إلى تخصيص مبلغ كبير من المال لهذا السبب. هذه الجداول التقليدية واليدوية ضعيفة للغاية في مواجهة دورات الأملاح والجليد ، ويتفكك معظمها معجونها ووجودها الخارجي في أقل من ثلاث سنوات. لهذا السبب ، يتم تصنيع هذه الجداول اليوم باستخدام طرق صب الخرسانة الحديثة. تتميز الجداول التي تم الحصول عليها بالطريقة الجديدة بمقاومة عالية جدًا للعوامل البيئية مثل الرطوبة والأملاح وهي اقتصادية أكثر من الطرق القديمة. هذه الطاولات لها نفس تركيبة الخرسانة العادية وهي في الأساس خرسانة عادية ذات أبعاد صغيرة.

آلة ملموسة

في السنوات الأولى ، كانت الخرسانات تُصنع يدويًا وكانت تتمتع بمقاومة عالية لبعض العوامل ، ومع ذلك ، كان لها عمر قصير لأنها لم تُنتج بطريقة قياسية ومقارنة بالخرسانة الحالية ، لم يكن لديها مقاومة تذكر. منذ عام 1375 تقريبًا ، عندما دخلت آلات تصنيع الخرسانة إلى إيران ، واجهت صناعة الخرسانة تحولًا كبيرًا. منذ ذلك الحين ، تم تصنيع الخرسانة بالآلة وتم توحيدها بالكامل. الخرسانة المصنوعة آليًا هي في الواقع نفس الخرسانة العادية التي يتم تصنيعها بطريقة قياسية وصحيحة باستخدام آلة ولها عمر طويل ومقاومة كبيرة للعوامل البيئية. في إنتاج هذه الخرسانة ، يتم استخدام جميع المركبات بالكمية المناسبة وبطريقة قياسية ، وأخيراً يتم إنتاج الخرسانة القياسية واستخدامها.

الخرسانة المضادة للتآكل

اكتسبت الخرسانة المقاومة للتآكل ، وهي نوع جديد من الخرسانة المقاومة ، الكثير من الاسم والشهرة في سوق العمل الخرساني اليوم ، هذه الخرسانة مقاومة بواسطة مسحوق يسمى microsilica gel ويمكن استخدامها في أي ظروف جوية. الخرسانة المضادة للتآكل هي مجموعة من الخرسانات المقاومة للتآكل وأغطية الأرضيات ، حيث يضاف خليط يسمى مسحوق التآكل أو مسحوق تصلب الخرسانة إلى تركيبة الخرسانة العادية ، مما يزيد من مقاومة الخرسانة ضد التآكل والتآكل. Microsilica gel هو مسحوق تصلب الخرسانة ويجعل الخرسانة قوية ضد الأضرار البيئية الفيزيائية والكيميائية. لذلك ، يمكن القول بوضوح أن استخدام الخرسانة المضادة للتآكل يزيد من عمر ومتانة الهيكل ويقلل من احتمال الفشل وأي ضرر يصل إلى الصفر. أيضا ، يستخدم هذا المسحوق في صنع الخرسانة ذات السطح الأملس المصقول والمقاومة الميكانيكية العالية ، وعادة ما يستخدم هذا المسحوق كرذاذ مسحوق جاف على السطح.

الخرسانة الحرارية

الخرسانة المقاومة للصهر أو الخرسانة المقاومة للصهر تحظى بشعبية كبيرة اليوم وتستخدم على نطاق واسع في سوق العمل الخرساني. تسمى الخرسانة المصنوعة من الأسمنت السيليكات. تتمتع هذه الخرسانة بمقاومة عالية جدًا للحرارة ويمكنها الحفاظ على شكلها ومقاومة الحرارة حتى 500 درجة مئوية. تحتوي الخرسانة المقاومة للصهر على مركبات حرارية تختلط بالماء مثل بناء الخرسانة ثم تتصلب ، وتشمل أنواعها الرش والسكب والاهتزاز والمسامية. هذه الخرسانة تعتمد بشكل كبير على نسبة خلط الماء

إنها تهتز ومسامية. تعتمد هذه الخرسانة بشكل كبير على نسبة خلط الماء ، فكلما زاد الماء في الخرسانة ، زادت قابليتها للتشغيل وانخفضت قوتها. ستنخفض قوة الخرسانة المقاومة للحرارة عند درجة حرارة 1000-1100 بسبب الجفاف في مراحل ألومينا الكالسيوم.

الخرسانة الثقيلة

كما ذكرنا سابقًا ، تعتبر الخرسانة مادة معروفة بمتانتها ومقاومتها العالية ، وأحد مركباتها في الخرسانة هو الركام. لكن هناك أنواع مختلفة من الركام (الرمل ، الحبيبات المعدنية ، إلخ) ومن الضروري استخدامها حسب خصائصها. بناءً على نوع ووزن المواد الموجودة فيها ، يمكن تقسيم الخرسانة إلى ثلاث فئات: خفيفة وعادية وثقيلة. ظهرت الخرسانة ثقيلة الوزن لأول مرة على نطاق واسع في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي واستخدمت بالتوازي مع نمو صناعات الطاقة النووية في إنجلترا والولايات المتحدة. أحد الاختلافات المهمة بين خصائص الخرسانة العادية والخرسانة الثقيلة هو استخدام الحبيبات المعدنية بدلاً من الرمل. عملية إنتاج الخرسانة الكثيفة مماثلة للخرسانة العادية ، ولكن في عملية إنتاج الخرسانة الثقيلة ، يتم استخدام حبيبات معدنية مختلفة وفقًا لنوع الاستخدام.

الخرسانة المقاومة للماء

تتمتع هذه الخرسانة بمقاومة عالية لاختراق الماء أو السوائل الأخرى وتزيد أيضًا من عمر الهياكل الخرسانية الموجودة بالقرب من الماء. ومن الجدير بالذكر أن الخرسانة المقاومة للماء تقلل بشكل كبير من احتمالية تلف الهياكل. كما أن هذه الخرسانة مقاومة للرطوبة وتمنع تسرب ورطوبة الهيكل الخرساني. الجدير بالذكر أن استخدام هذه الخرسانة مهم جدًا لاستمرارية الهيكل الخرساني ولمنع تسرب المياه إلى الهياكل الموجودة بالقرب من المياه مثل الأنفاق والمناجم وخزانات المياه والصرف الصحي والسدود والمنشآت الجوفية. ، إلخ. كما أنها تستخدم لمنع تسرب المياه في المستويات الجوفية. تمنع الخرسانة المقاومة للماء نفاذ الماء والرطوبة إلى الخرسانة ، وتستخدم طرق مختلفة لحماية الخرسانة من تغلغل الماء والرطوبة فيها ، وهي:

• تسرب الاختراق
• المواد المانعة للتسرب ذات الأساس الإيبوكسي
• مواد مانعة للتسرب أساسها البولي يوريثين
• مواد مانعة للتسرب ذات أساس أكريليك
• ختم الخرسانة بغراء ختم الخرسانة
• غطاء مقاوم للماء ذو ​​قاعدة بيتومينية

الخرسانة الليفية

تسمى الخرسانة المصنوعة من الأسمنت الهيدروليكي والماء والرمل والألياف الخرسانية الفردية بالخرسانة الليفية. في الخرسانة الليفية ، مثل الخرسانة العادية ، يمكن استخدام البوزولان والإضافات الخرسانية الأخرى. تستخدم الألياف بأشكال وأحجام مختلفة وهي مصنوعة من الفولاذ واللب والزجاج والمواد الطبيعية. ومع ذلك ، في معظم الأعضاء الهيكلية وغير الهيكلية ، يتم استخدام ألياف الصلب أكثر من الأنواع الأخرى من الألياف.
في الخرسانة الليفية ، ينتقل الضغط إلى الألياف من خلال القص المحيطي ومقاومة الالتصاق أو داخل السطح (إذا كان الجزء العلوي من الألياف مضلعًا). طالما لم يتم تكسير المصفوفة الخرسانية ، يتم مشاركة إجهاد الشد بين المصفوفة والألياف. ولكن بعد إحداث صدع ، ينتقل الضغط كله إلى الألياف.
بشكل عام ، كلما زاد سطح التلامس للألياف والخرسانة ، زادت كفاءتها. لذلك ، غالبًا ما تكون الألياف ذات المقطع العرضي المستدير والقطر الصغير أكثر كفاءة من الألياف ذات المقطع العرضي المستدير والقطر الكبير. والجدير بالذكر أن هذه الألياف تصب في خلاط الشاحنة قبل صب الخرسانة وخلطها مع مواد أخرى. يجب أن تستمر عملية الخلط لمدة 5 دقائق على الأقل.

الخرسانة الملونة

توفر الخرسانة الملونة بديلاً دائمًا وفعالاً من حيث التكلفة لطلاء الأسطح الزخرفية وتخلق اللون والملمس في مجموعة واسعة من الهياكل. من الممرات والأرضيات والواجهات إلى حدائق التزلج ومراكز التسوق. يمكن القول أن الخرسانة الملونة هي نوع من الخرسانة مصنوعة من أصباغ طبيعية ثابتة اللون ومقاومة للبيئات القلوية. من أجل تقييم متانة اللون ، تم إجراء اختبارين مهمين يسمى Buchner و Bungen في الخرسانة الملونة ، حيث تقدر متانة هذه الألوان بما يصل إلى 25 عامًا. أعطى هذا الاختبار والاختبارات المماثلة ثقة منتجي هذا النوع من الخرسانة. في السنوات القليلة الماضية ، تم اختيار هذه الخرسانة بشكل متزايد لمجموعة متنوعة من الأرضيات. يمكن أن تضيف مجموعة من الخرسانة الملونة بعدًا جديدًا تمامًا لمشروعك. يمكن استخدام الخرسانة الملونة في أي مكان يتم فيه تحديد الخرسانة العادية ويمكن أن تتطابق مع لون المنطقة المحيطة أو تساعد مشروعك على التميز عن الآخرين.


الخرسانة البوليمرية

تم اكتشاف خرسانة البوليمر ، وهي أنواع من الخرسانة ، مؤخرًا ويتم استخدامها. نظرًا لتطبيقاتها العديدة ، جذبت هذه الخرسانة انتباه العديد من الأشخاص. في الخرسانة البوليمرية ، يتم استخدام البوليمر كمادة لاصقة بدلاً من الأسمنت . يمكن تقسيم أنواع الخرسانة البوليمرية إلى الفئات الثلاث التالية.
الخرسانة البوليمرية (PC) ، والتي تتكون من بلمرة (تلبيد) خليط من المونومرات والركام ، والتي لا توجد فيها أنواع أخرى من المواد اللاصقة.
الخرسانة المعدلة من اللاتكس (LMC) ، والمعروفة أيضًا باسم خرسانة الأسمنت البورتلاندي البوليمر (PPCC) ، هي نفسها الخرسانة العادية للأسمنت البورتلاندي ، والتي يتم تصنيعها عادةً عن طريق استبدال مادة اللاتكس (مستحلب البوليمر) بجزء من الماء في الخرسانة.
الخرسانة المحقونة بالبوليمر (PIC) ، والتي يتم إنتاجها عن طريق حقن أو نقع المونومر في الخرسانة المسلحة بالأسمنت البورتلاندي متبوعًا بلمرة المونومر في الموقع.

الخرسانة المرشوشة

معنى الخرسانة المرشوشة هو تمرير الخرسانة أو الملاط عبر خراطيم خاصة باستخدام الهواء المضغوط وبسرعة عالية من أجل رشها على السطح المطلوب. مع تقدم الصناعة وإنتاج مختلف الأجهزة بما في ذلك الضواغط بما في ذلك الضواغط القوية وخراطيم الضغط العالي وأدوات الرمي اللازمة ، تم تشكيل الفكرة لتكون قادرة على رمي الخرسانة عند الضغط العالي على الأسطح المرغوبة.
تم استخدامه لملء المسام والثقوب والتجاويف في الأسطح والوصول إلى سطح أملس وموحد بسرعة عالية وسهولة أكبر. أتاحت الدراسة والتقدم في تكنولوجيا الخرسانة التغلب على بعض المشاكل الأولية لتنفيذ هذه الطريقة باستخدام أنواع مختلفة من إضافات الخرسانة التي تؤدي إلى زيادة الالتصاق اللازم للخرسانة والتثبيت السريع للخرسانة وفي نفس الوقت منع انسداد حل الأنابيب وانقطاع العمل وبهذه الطريقة يمكن تطبيق الخرسانة المرشوشة على الأسطح بسرعة وكفاءة عالية ، وإمكانية تغطية خرسانية موحدة ومقاومة ، على أسطح مختلفة ، بجودة عالية ومدى كبير. لعبت هذه الطريقة دورًا فعالًا في مشاريع البناء المختلفة لعقود.