Title
الخرسانة GFRC وكل شيء عنها
ایران فریمکو / مقالات / الخرسانة GFRC وكل شيء عنها

الخرسانة GFRC وكل شيء عنها

ما هو الخرسانة GFRC؟

GFRC تعني الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية ، وهي إحدى خصائص قابلية التشكيل العالية بسبب وجود الألياف الزجاجية.
تعد الخرسانة GFRC واحدة من أحدث تقنيات مواد البناء المستخدمة في أوروبا وأمريكا ، مع هذه الخرسانة يمكن صنع أي قطعة بأي تصميم وهندسة وشكل وملمس ولون وأبعاد وفقًا للهندسة المعمارية المحددة لكل مشروع وفقًا لـ طلب العميل.


مكونات الخرسانة GFRC

يبني
يتم استخدام خمسين بالمائة من الأسمنت في هذه التركيبة ، ويمكن استخدام الأسمنت الأبيض أو أنواع الأسمنت الأسود من النوع 2 أو 5.
رمل
يجب أن تكون الرمال المستخدمة في هذا النوع من الخرسانة مستديرة وغسلها ، واعتمادًا على خشونة القطع ، يمكنك استخدام أي رمل طبيعي أو سيليسي أو هوائي.
الألياف الزجاجية
أكثر أنواع الألياف الزجاجية تقدمًا هو الألياف الزجاجية AR ، والتي تتمتع بمقاومة جيدة جدًا للبيئات شديدة الحموضة أو القلوية. هناك ألياف أخرى لها خصائص مختلفة ويمكننا استخدام أي من الألياف الزجاجية فيها حسب ما نتوقعه من الخرسانة.
بوليمر أكريليك أو بوليكير
استخدام هذه المادة لتجنب الحاجة إلى المعالجة إذا تم استخدام الأجزاء المعدنية في الجزء.
المزلق
ماء


الاستفادة من الخرسانة GFRC؟

يمكن ذكر الخصائص الميكانيكية لخرسانة GFRC على أنها قوة ثني جيدة ، وقوة ضغط عالية ، وقابلية للصدمات ، وسلوك مناسب في الزلازل مع التنفيذ الجاف على الواجهة.
في ما يلي ، سوف نفحص الاختلافات بين الخرسانة GFRC والخرسانة الأخرى بسبب وجود الألياف الزجاجية.
دراسة خصائص الألياف الزجاجية
• يزيد وجود الألياف الزجاجية من مقاومة الشد بمقدار الضعف تقريبًا.
• يزيد من قوتها حوالي عشر مرات مقارنة بالخرسانة العادية.
• الخرسانة المسلحة بألياف زجاجية لديها مقاومة إجهاد أقل من الخرسانة المسلحة بالفولاذ.
• الخرسانة GFRC أخف من الخرسانة العادية وتبلغ كتلتها حوالي 85٪ من الخرسانة العادية.
• وجود الألياف الزجاجية يجعل عملية القطع أسهل من الخرسانة العادية.

يتم إنتاج GFRC وفقًا لتكنولوجيا الخرسانة الخاصة ويمكن استخدامها في جميع المناخات والظروف الجوية ، وبسبب قابليتها المسبقة ، فمن الممكن استخدام واجهات GFRC الجاهزة في المباني الشاهقة.و تؤدي المجمعات السكنية والتجارية والمكتبية إلى تقليل من تكاليف البناء ووقت التنفيذ.


كم عدد الطرق التي يمكننا بها تنفيذ الخرسانة GFRC؟

طريقة الرش
في هذه الطريقة ، يتم ذلك عن طريق رش الألياف الزجاجية بالخرسانة الأسمنتية من فوهة خاصة في القالب. إنها تتطلب معدات باهظة الثمن وهذا جعلها طريقة غير شائعة على الرغم من أنها تنتج جودة عالية.
طريقة بريمكس
في طريقة الخلط المسبق ، يتم خلط المواد معًا قبل الرش ثم تشكيلها. لا تتطلب آلة قطع ألياف ، لكنها طريقة مكلفة بسبب رش خليط الألياف الزجاجية والخرسانة.


الجمع بين طريقة الواجهة والجص

أفضل طريقة لتنفيذ هذا النوع من الخرسانة هي الطريقة المدمجة ولها مزايا كلتا الطريقتين السابقتين. بالمقارنة مع الطرق السابقة ، فهي أقل تكلفة ، ولكن من المهم جدًا أن يتم إنشاء الجص السطحي والجص الخلفي بعناية بحيث يكون لهما نفس الاتساق والترتيب.

لماذا GFRC؟

يناسب GFRC جميع أنماط الهندسة المعمارية ، ويستخدم المهندسون المعماريون المشهورون عالميًا مثل نورمان فوستر وزها حديد هذه المواد في هندسة المباني الفاخرة ، ويستخدم GFRC في واجهات أكثر مشاريع البناء الفريدة في العالم. يتطور أيضًا بسرعة بين المهندسين المعماريين ومهندسي البناء والبنائين.
GFRC هو أحد الأنظمة الحديثة التي تتوافق مع القاعدة 714 من النظام الاستراتيجي والمركز
تم تصميم وتركيب أبحاث الطرق والمساكن الحضرية ، ولدى GFRC معيار وطني رقم 17817.
تتوافق طرق تصميم وتصنيع وإنتاج أجزاء GFRC مع المنشورات الموثوقة الصادرة عن جمعية الخرسانة الأمريكية (ACI) ومعهد الخرسانة سابقة الصب في أمريكا (PCI) ، كما يتم تنفيذ مراقبة جودة إنتاج أجزاء GFRC وفقًا لمعايير ASTM و BS EN والمعايير الوطنية لإيران.
يتم مراقبة الجودة أثناء تصنيع أجزاء GFRC وفقًا لـ PCI ويتم تثبيت هذه الأجزاء وفقًا لتعليمات GIC.
"يمكنك التعاون معنا من خلال الرابط أدناه لمشاركة خبراتك أو للتعاون في مجال مشاريع GFRC"
يمكنك شراء جميع منتجات البناء مثل الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية والخرسانة المكشوفة والخرسانة الجاهزة القياسية وما إلى ذلك من خلال موقع الويب الرسمي لشركة Iran Frameco.

يمكنك استخدام منتجات أخرى من الموقع الرسمي لإيران فرامكو ، مثل: الخرسانة المكشوفة، فاصل الخرسانة، الخرسانة الجاهزة القياسية و...