Title

مركب الاسمنت

اليوم ، تعتبر الهياكل الخرسانية عضوًا رئيسيًا في البناء ، وتستخدم معظم الهياكل الخرسانة بكميات كبيرة وفقًا لمبادئ التشغيل والبناء. تم تنفيذ العديد من الهياكل في العالم ، بالطبع ، عدد كبير منها عبارة عن هياكل قديمة ، ونتيجة لذلك فإن طريقة بنائها قديمة أيضًا ، كما أن متانة الخرسانة أقل من الأمثلة الجديدة مثل الخرسانة الليفية.
على الرغم من أن الخرسانة بشكل عام أقوى وأكثر أمانًا من الهياكل الحديدية ، إلا أن الخرسانة لها أيضًا عمر محدد وبعد عدة سنوات ستعاني من التآكل والشقوق الداخلية. هذه التشققات في الخرسانة العادية ، حتى لو كانت صغيرة جدًا ، فهي كبيرة العدد. وتسبب ضررا أكبر.
لطالما كان هدف البشرية ، وخاصة في مجال البناء والصناعة ، هو إيجاد وابتكار طرق أبسط وأكثر أمانًا لإنتاج المنتجات بحيث يمكن زيادة إنتاجية كل منتج. في مجال الخرسانة ، شهدنا العديد من التطورات في السنوات الأخيرة. خرسانة نيوجيرسي ، خرسانة الألياف ، الخرسانة المقاومة للصهر ، الخرسانة المرشوشة ، إلخ ، هي أنواع مختلفة لم تكن موجودة من قبل ، ولكنها اليوم جعلت البناء أسهل وأسرع.
في عصر اليوم ، تعتبر خرسانة الألياف أحد الخيارات التي تهم الإنشاءات الجديدة. وفي هيكل هذه الخرسانات ، تم استخدام العديد من الألياف الدقيقة جدًا ، حتى الزجاج ، مما يزيد من قوة الشد للخرسانة ويخلق شقوقًا. داخليًا ، فهذه الأنسجة تمنع انتشار التلف ، وهو مثال رائع على زيادة قوة الخرسانة وعمرها الإنتاجي.
بالطبع ، تجدر الإشارة إلى أن هذه الإضافات داخل الخرسانة لها عدة أنواع مختلفة من حيث الشكل الهندسي والقوة ، والتي تضاف إلى الملاط الرئيسي حسب نوع الاستخدام.

 

لماذا يجب استخدام مركب الأسمنت؟

تفقد الأبنية القديمة قوتها بمرور الوقت بسبب عوامل تسبب فيها تشققات وأضرار فيها ، فهل يعد تدمير الهيكل وتنفيذها من البداية خيارًا مناسبًا؟ بالتأكيد لا! فما الحل في هذه الحالة؟ في هذه الحالة ، يجب تطوير جيل جديد من هياكل الأسمنت بشكل أقوى وأسهل في الاستخدام يسمى مركبات الأسمنت. مركبات الأسمنت عبارة عن طلاءات يتم تصنيعها بأحجام وسمك مختلفة تقريبًا بنفس طريقة خرسانة الألياف.
في الواقع ، إنها مواد مسلحة يمكن استخدامها لزيادة القوة واستعادة الهياكل الخرسانية القديمة.
النوع المتقدم من مركبات الأسمنت هو مركب الأسمنت المصمم هندسيًا ، والذي تم اختراعه بعد سنوات من البحث والتحقيق من أجل حل أحد أكبر عيوب الخرسانة ، أي هشاشتها وقابلية تشكيلها المنخفضة.
في هذا القسم ، يجب أن تتعرف على كلمة تسمى ECC. في الواقع ، إنها مادة خاصة أساسها الإسمنت وهي مقواة بالألياف المذكورة في القسم أعلاه لتوفير القوة واللدونة.
الألياف المستخدمة في ECC ، أو كتلة الأسمنت المصممة هندسيًا ، لها تأثير مباشر على سلوك السلالة وطريقة تشققها ، من حيث المادة والشكل الهندسي والحجم. لهذا السبب ، من الضروري الانتباه إلى نوع الألياف المستخدمة لتقوية اللدونة وتحسينها.
كان البولي إيثيلين (PE) هو المنتج الأول الذي تم استخدامه كألياف في بناء المركبات ، ولكن التكلفة العالية لهذا المنتج جعلت استخدامه صعبًا ، ولهذا السبب احتلت ألياف كحول البولي فينيل مكانها ، والتي تعد حاليًا واحدة من أكثر المنتجات استخدامًا على نطاق واسع ألياف لإنتاج مركبات الأسمنت.
الخصائص الرئيسية لمركبات الأسمنت
من بين الميزات المهمة التي يمكن ذكرها لهذا النوع من المركبات:
• استخدام كمية صغيرة من الألياف للتقوية (حوالي 2٪)
• سهولة المعالجة حتى مع الأسمنت العادي
• الحصول على مرونة ومرونة أفضل من عينات الألياف المقواة الأخرى
• تقليل المخاطر والأضرار التي تلحق بالخرسانة بشكل كبير
أنواع مختلفة من مركبات الأسمنت
لا يتم تصنيع ECC في نموذج واحد فقط وبطريقة واحدة ، من بين الأنواع الرئيسية لهذه المركبات ، يمكن ذكر ما يلي:
• ضوء ECC. يمكن إجراء عملية التفتيح في هذا النوع من المركبات عن طريق إنشاء ثقوب هواء ، وفقاعات زجاجية وكريات بوليمر. هذا النوع من المركب لديه مرونة أفضل بكثير.
• ضغط ذاتي ECC (الضغط الذاتي يعني نموذج ملء الخرسانة في قوالب دون التسبب في اهتزاز لملء الفراغات)
• تحسين ECC
• مقذوف ECC
إذا نظرنا إلى هذه المسألة من وجهة نظر متقدمة ومهندسة ، فهناك الكثير مما يمكن قوله ، ولكن ليس من السيئ معرفة بعض الأمثلة لتطبيقات هذه المركبات. بالقرب من هيروشيما ، يوجد سد يسمى ميتاكا ، والذي كان يضم ما يقرب من 60 سنوات من الخرسانة ، تعرضت لأضرار جسيمة ، حتى أنها غرقت إلى نقطة الهبوط وتم إصلاحها في عام 2003 بواسطة هذه الأنواع من المركبات. تم هذا الإصلاح على سطح 600 متر بسمك 2 سم.
في حالة مماثلة ، تم إصلاح جدار كان مسؤولاً عن الحفاظ على التربة في مدينة في اليابان بواسطة هذه المركبات. لا يمكن استخدام الأسمنت البورتلاندي في هذه الحالة بسبب شدة التشقق في هيكله الرئيسي مما يسبب التكسير الانعكاسي. كان الهدف من ECC هو تقليل هذه المخاطر ، حيث يتم استخدام هذا النوع من الخرسانة في بلادنا أيضًا في أقسام هندسة الترميم لتقوية الهياكل.
ملخص: ما هي مركبات الأسمنت المستخدمة في صناعة البناء؟ فحص الأنواع المتقدمة من مركبات الأسمنت ، وتطبيقها وأمثلة حقيقية على استخدامها.

يمكنك استخدام منتجات أخرى من الموقع الرسمي لإيران فرامكو ، مثل: كتلة الإسمنت، الركام القياسي، الخرسانة نيو جيرسي و...