Title

الخرسانة الثقيلة

بشكل عام ، يمكن تعريف الخرسانة بأنها مادة مصنوعة من الأسمنت الهيدروليكي والماء ، والتي لها استخدامات عديدة في البناء. بالطبع ، لا تقتصر تطبيقات الخرسانة على الإنشاءات ، بل يتم استخدامها في أماكن أخرى مثل الطرق والمستشفيات وما إلى ذلك لفصل الطرق. الخرسانة نيوجيرسي هي مثال على الخرسانة سابقة الصب.
هناك أنواع مختلفة من الخرسانة بناءً على نوع الاستخدام ، ومن بينها الخرسانة الثقيلة.


تعريف الخرسانة الثقيلة

الخرسانة الثقيلة هي الخرسانة الأكثر استخدامًا في الصناعة المدنية والبناء. تتمتع الخرسانة الثقيلة ، والتي تسمى أيضًا الخرسانة الكثيفة ، بمتانة ومقاومة عالية جدًا مقارنة بالخرسانة الأخرى ، والسبب في الوزن الثقيل لهذا المنتج مقارنة بالخرسانة الأخرى هو استخدام الحديد والرصاص والفولاذ والحديد الزهر والباريوم حبيبات الكبريتات بالإضافة إلى الركام. والجدير بالذكر أن إضافة هذه الحبيبات إلى المركبات الخرسانية يزيد من متانة وقوة وشد الخرسانة.


تاريخ الخرسانة الثقيلة

منذ حوالي 2000 عام ، اخترع الرومان القدماء الخرسانة وأصبحوا على دراية بخصائص واستخدامات الخرسانة.
في بداية القرن العشرين تقريبًا ، تم استخدام الخرسانة على نطاق واسع لإصلاح الأضرار التي سببتها القنابل من الحرب العالمية. استخدم المهندسون والمهندسون المعماريون في ذلك الوقت كل الطرق لتطوير استخدام الخرسانة من أجل الاستخدام الأمثل للخرسانة. نتيجة لذلك ، من خلال زيادة وتقليل المواد والمركبات الخرسانية ، تمكنوا من تحقيق أنواع مختلفة من الخرسانة. لذلك ، فإن التقدم في البناء الخرساني يرجع إلى تجارب المهندسين في القرن العشرين. تم التعرف على الخرسانة الثقيلة رسميًا واستخدامها في الخمسينيات والستينيات. لأول مرة ، تم استخدام هذه الخرسانة في الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا أثناء نمو الطاقة النووية.


وزن الخرسانة الثقيلة

كمعيار ، يبلغ وزن هذه الهياكل حوالي 3500 إلى 6400 كجم / م 3 ، بالطبع ، عن طريق إضافة حبيبات الصلب إلى المركبات الخرسانية ، يمكن زيادة وزنها إلى حوالي 8900 كجم / م 3.
تطبيقات الخرسانة الثقيلة
للخرسانة الثقيلة ، مثل أنواع الخرسانة الأخرى ، استخداماتها الخاصة ؛ لكن استخدامه الرئيسي هو منع أنواع مختلفة من الإشعاع. دائمًا ما تسبب الإشعاعات الضارة مثل أشعة جاما والأشعة السينية والنيوترونات ضررًا لجسم الإنسان ، ولهذا سعى العلماء لاكتشاف مادة مرنة ضد هذه الإشعاعات. تتمتع الخرسانة الثقيلة بمرونة عالية ضد هذه الإشعاعات بسبب مركباتها وتمنع هذه الإشعاعات من المرور كحماية قوية. لهذا السبب ، يستخدم هذا المنتج على نطاق واسع في قسم التصوير في المراكز الطبية اليوم.
التطبيق الثاني لهذه الخرسانة هو في مختبرات الطاقة النووية والمشعة. بناءً على تحديد الأولويات ، يمكن استخدام هذه الخرسانات في مراكز العلاج والتصوير والعلاج الطبيعي أولاً ، ثم يتم وضع مختبرات الطاقة النووية في المرتبة الثانية لأن هذه المراكز عادة ما تكون خارج المدينة وتسبب ضررًا أقل للإنسان.
الأولوية الثالثة هي الملاجئ المضادة للأسلحة النووية. في هذه الملاجئ ، يتم استخدام الخرسانة الثقيلة لإنتاج الدروع والجدران الواقية.
بعد الحالات الرئيسية المذكورة ، يتم استخدام هذه الخرسانة في إنشاء الأنفاق والجسور وأنابيب نقل النفط والوقود ومراسي أجهزة الجذر والأزياء ، إلخ.
في الماضي ، تم استخدام الخرسانة الثقيلة لزيادة سلامة ومقاومة المباني ضد العوامل البيئية مثل الزلازل وزيادة الحمولة الميتة للمبنى.


مزايا الخرسانة الثقيلة

• على الرغم من أن الخرسانات الثقيلة لها وزن أكبر من الخرسانات الأخرى ، إلا أنها تتمتع بمقاومة أعلى من الخرسانات الأخرى بما يتناسب مع وزنها.
• كما أنها قادرة على امتصاص الإشعاعات الضارة بسبب كثافتها وقوتها العالية.
• على عكس وزن واسم هذه الخرسانة ، فإن الخرسانة الثقيلة لها حجم أصغر من الخرسانة الأخرى.
• تتمتع الخرسانة الثقيلة بمقاومة عالية جدًا ضد تآكل العوامل البيئية الطبيعية.
عيوب الخرسانة الثقيلة
العيب الرئيسي لهذه الخرسانة هو التكلفة العالية جدًا لإنتاجها ، والتي يتم تحديدها بناءً على كمية ونوع الركام المستخدم في التراكيب الخرسانية.
شيء آخر هو الوزن المرتفع جدًا لهذه الخرسانة ، مما يضع ضغطًا كبيرًا على القالب أثناء صب الخرسانة.
كما أن الوزن الثقيل لهذه الخرسانة قد حد أيضًا من نقلها.
وآخر شيء هو استخدام الكثير من الأسمنت في تكوين هذه الخرسانة بحيث يتم تغطية سطح الركام جيدًا.


التراكيب وهيكل الخرسانة الثقيلة

للخرسانة الثقيلة نفس تركيبة الخرسانة العادية ، والتركيب الأساسي في بناء هذه الخرسانة هو الأسمنت الذي يضاف إليه بعض الركام المعدني ، ويكون هيكل هذه الخرسانات كما يلي:
•    ماء
•    يبني
• الركام - يفضل أن يكون خشن
• رمل
• الركام المعدني مثل (أكسيد الحديد الأسود ، والليمونيت ، إلخ.)
• المضافات
أنواع طرق الصب
1- طريقة التعبئة:
في هذه الطريقة ، يتم سكب خليط الأسمنت والماء والمواد المضافة الأخرى في القالب بعد خلط الركام والحبوب المعدنية.
2- طريقة الضخ:
نظرًا للوزن المرتفع لهذه الخرسانة ، لا يمكن ضخها بشكل عام ، ولكن يتم استخدام هذه الطريقة أحيانًا لبعض الأغراض.
3- طريقة الطحن:
في هذه الطريقة ، يتم خلط أسمنت Abitda والركام الناعم ، ثم يتم إضافة الركام الخشن إلى هذا الخليط ، ثم يتم نقل الركام الخشن إلى الخليط عن طريق طحن أو اهتزاز القالب.
ملخص: ما هي الخرسانة الثقيلة وكيف يتم إنتاجها؟ التحقيق في مزايا وعيوب أحد أقوى أنواع الخرسانة في صناعة البناء والتشييد

يمكنك استخدام منتجات أخرى من الموقع الرسمي لإيران فرامكو ، مثل: كتلة الإسمنت، الركام القياسي، الخرسانة نيو جيرسي و...