Title

الخرسانة المرشوشة

الخرسانة المرشوشة أو الخرسانة المرشوشة هي نوع من الخرسانة يتم رشها على السطح المطلوب باستخدام الهواء والسرعة العالية. تتكون الخرسانة المرشوشة من الأسمنت والركام والمياه والمواد المضافة. يشبه هذا النوع من الخرسانة أنواع الخرسانة الأخرى ، ولكنه يختلف عن الأنواع الأخرى في طريقة صنعها وتنفيذها. يستخدم هذا النوع من الخرسانة بشكل أكبر في المناطق الرقيقة لتسريع عملية العمل.


أنواع الخرسانة المرشوشة

تنقسم آلات الخرسانة المرشوشة إلى جزأين ، آلة الخرسانة المرشوشة الجافة وآلة الخرسانة المرشوشة الأقدم ، والتي يمكن القول أنها آلة الخرسانة المرشوشة الجافة الأقدم. لكن اليوم ، يستخدم 60٪ من الناس الخرسانة المرشوشة لأنها تتمتع بمزايا عالية. هذا النوع من الخرسانة ضار بالعمال الذين يعملون في النفق ويستخدم هذه الطريقة بسبب تكوّن الغبار وسقوط الصخور ويعرض صحتهم الجسدية للخطر.


الخرسانة المرشوشة الجافة

في الخرسانة المرشوشة ، مع خليط جاف من المواد بما في ذلك الرمل والأسمنت ، يتم توجيهها إلى أنبوب النقل بواسطة مضخة الخرسانة المرشوشة وتصب في المكان المطلوب. يتم إضافة الماء المطلوب في هذه الخرسانة إليهم أثناء خروج المواد من الأنبوب ، ويتم ذلك في أقصر وقت بسبب السرعة العالية جدًا لخروج المواد من رأس الفوهة.
في هذه الحالة ، قد لا يصل الماء إلى بعض حبيبات الأسمنت ، ونتيجة لذلك ، فإن هذه الحبوب غير رطبة ، وهذا هو السبب في استخدام طريقة الخلط الجاف فقط في وقت التثبيت قبل تبطين الأنفاق وأعمال الطلاء والإصلاح بسمك أقل من 10 سم.


سبب استخدام الخرسانة المرشوشة الجافة

• مقاومة أولية أكبر
• انخفاض تكلفة الجهاز
• يتطلب مساحة أقل للتشغيل
• مرونة أكبر أثناء التشغيل
• تتطلب معدات أقل
تشير المزايا المذكورة إلى أنه يجب استخدام الخرسانة المرشوشة الجافة للمشاريع التي تتطلب حجمًا صغيرًا من الخرسانة المرشوشة وتريد استخدام الخرسانة المرشوشة في مساحة محدودة.


عيبان رئيسيان للخرسانة المرشوشة الجافة:

يتم إنشاء الكثير من الغبار ويكون منتج الخرسانة المرشوشة متغيرًا بسبب تأثير العوامل البشرية.
في طريقة الخرسانة المرشوشة ، يتم صب الخرسانة الجاهزة في مضخة الخرسانة المرشوشة ، وبعد المرور عبر أنبوب النقل ، تصل إلى رأس الفوهة ، ومن هناك يتم رشها على سطح العمل بمساعدة ضغط الهواء من الضاغط. نسبة الماء إلى الأسمنت ثابتة ومضمنة في الخرسانة الجاهزة.
في هذه الطريقة ، من الممكن وضع الخرسانة المرشوشة على الحائط بسمك 50 سم وعلى السقف 20 سم في خطوة واحدة. نظرًا للوزن المرتفع للأنبوب والفوهة في الخرسانة المرشوشة ، يتم عادة الرش آليًا ، وهذا العامل يلغي العامل البشري.

أسباب استخدام الخرسانة المرشوشة

• التحكم العالي في نسبة الماء إلى الأسمنت لا يعتمد على مشغل الفوهة
• في حالة التنفيذ الآلي ، يكون لها إنتاج أكثر من الخرسانة المرشوشة الجافة
• توفير أقل عند الجري
• يتم إنشاء غبار أقل
• بسبب استخدام المواد المخلوطة الجاهزة والرش الآلي ، فإن نفس تركيبة المواد تكون أسهل
تشير المزايا المذكورة إلى أن الخرسانة المرشوشة هي خيار مناسب جدًا للمشاريع التي تتطلب حجمًا كبيرًا من الخرسانة المرشوشة أو تحضير خلط الخرسانة بالقرب من آلة الخرسانة المرشوشة. العيوب الرئيسية الثلاثة للخرسانة المرشوشة هي التكلفة العالية للجهاز ، وانخفاض المقاومة ، والوقت المحدد للتنفيذ ، والوقت الذي تستغرقه الخرسانة المرشوشة لتصلب عند تجميع المواد قصير. إذا تم تنفيذه آليًا ، فسيتم تخفيض جزء من التكلفة بسبب القضاء على العمالة البشرية.


تطبيق الخرسانة المرشوشة

يمكن استخدام الخرسانة المرشوشة في مختلف مجالات صناعة البناء ، بما في ذلك:
• الحفريات الجوفية مثل الآبار والأنفاق والكهوف
• إصلاح وتقوية الهياكل مثل الجسور والمباني والمنشآت البحرية وسلسلة السدود
• في المناجم تحت الأرض للحفاظ على الأرض ، في المناجم السطحية لحماية الجدران المنحدرة
• أرضية وجدران حمامات السباحة والمنشآت المقاومة للحريق والانفجار
• فحص استخدام البكتيريا كعامل شفاء ذاتي في الخرسانة المرشوشة

الخرسانة المرشوشة الليفية

تم استخدام هذا النوع من الخرسانة للحماية ونظام صيانة قوي للمساحات تحت الأرض في العقدين الماضيين. يتغير شكل بعض الأحجار بسرعة ، وأهم سبب لاستخدام الخرسانة المرشوشة هو أنه يمكن رشها بسرعة على السطح الطازج للحجر المعرض للعوامل الجوية أثناء الحفر ومنع التجوية على الحجر.
الخرسانة المرشوشة ، مثل الخرسانة ، هي مادة هشة ذات قوة شد منخفضة ، لذلك يتم تغطية الخرسانة المرشوشة بنظام شبكة معدنية لتحسين قوة الشد والليونة. ستستغرق مشكلة تركيب الشباك المعدنية في المناطق السائبة واللينة وقتًا طويلاً ومكلفة. يعد إنشاء مساحة فارغة خلف الشباك إحدى مشكلات استخدام الشباك المعدنية التي يستخدمها الباحثون الألياف بدلاً من الشبكات المعدنية.

أنواع الألياف المستخدمة في الخرسانة المرشوشة الليفية

• ألياف الصلب: تتميز هذه الألياف بمرونة عالية وقابلية للتكيف ، مما يجعلها عالية المرونة ضد الأحمال الساكنة والديناميكية.
• الألياف الاصطناعية: وتشمل مجموعة واسعة من مواد الألياف بما في ذلك البولي بروبلين والبولي إيثيلين وكحول البولي فينيل والبولي فينيل كلورايد والنايلون والأراميد والبوليستر. من بين هذه الألياف ، يعتبر البولي بروبلين هو الأكثر عملية ومتانة ، والذي يستخدم في بناء الأنفاق ، والخرسانة المقاومة للحريق ، والأرضيات ، وما إلى ذلك.
تمنع هذه الألياف الفشل المفاجئ للخرسانة المرشوشة وهي مهمة جدًا للتحكم في الشقوق الدقيقة أثناء وضع الخرسانة المرشوشة ، ولها خصائص ميكانيكية خاصة ، فهي تلعب دورًا مهمًا في تقليل الانكماش في الخرسانة المرشوشة.

مزايا استخدام الألياف في الخرسانة المرشوشة

• تحسين قوة الضغط والانحناء والشد
• زيادة قدرة تحمل الخرسانة المرشوشة وبالتالي زيادة مقاومة الخرسانة المرشوشة بشكل ملحوظ
• زيادة مقاومة التآكل والتآكل
• زيادة المقاومة لاختراق الماء والتجمد نتيجة تحول الشقوق الناتجة عن تقليل الحجم إلى شقوق دقيقة

الملخص: مقدمة في الخرسانة المرشوشة أو الخرسانة المرشوشة وتطبيقها ، وفحص أنواع مختلفة من الألياف في إنتاج الخرسانة المرشوشة

يمكنك استخدام منتجات أخرى من الموقع الرسمي لإيران فرامكو ، مثل: الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية GFRC، فاصل الخرسانة، الخرسانة الجاهزة القياسية و...