Title

الخرسانة الملونة

في الواقع ، الخرسانة الملونة هي نفسها الخرسانة العادية المستخدمة في البناء ، والفرق الوحيد بين الخرسانة الملونة والخرسانة العادية هو الاختلاف في لونها. المركبات الخرسانية الملونة مقاومة للغاية للتآكل ولها قوة عالية.
عادة ، يتم اختيار هذه الخرسانة كأرضيات في الطرق والممرات المزدحمة حيث تمر المركبات الثقيلة ، وقد جعلها تنوع الألوان العالي لهذا النوع من الخرسانة أداة عملية للغاية لتزيين الأسطح المختلفة.
يمتلك المهندس المعماري إمكانية استخدام هذا النوع من الخرسانة لتنفيذ أشكال مختلفة وملونة على الأسطح المستوية أو المنحنية.
 يعد التوافر والسعر المعقول والجمال الفريد والمتانة العالية جدًا لهذا النوع من الطلاء الأسباب الرئيسية لشعبيته بين المهندسين المعماريين لتزيين المباني والأماكن المختلفة.
بعبارات أكثر تخصصًا ، الخرسانة الملونة هي الخرسانة مع القدرة على خلق مقاومة عالية ضد الضغط والتآكل والتآكل. أيضا ، هذه الخرسانة لديها قوة فيزيائية وميكانيكية عالية وتستخدم في المناطق ذات الازدحام الشديد والآلات الثقيلة مثل الرافعات الشوكية ورافعات البليت.


عملية إنتاج الخرسانة الملونة

ينقسم هذا النوع من الخرسانة إلى فئتين ، بناءً على عملية الإنتاج ، منتج الملاط (Armolat) ومنتج التمرير الجاف (Armocrete).
بشكل عام ، هناك طريقتان لعمل وحدة خرسانية ملونة. الطريقة الأولى هي استخدام طلاء السطح والطريقة الثانية هي استخدام الأسمنت الملون أو الصباغ.
في الطريقة الأولى (الخرسانة المطلية) ، مثل الطلاء بالفرشاة ، يتم طلاء السطح الخرساني بالطلاء. بالطبع في هذه الطريقة ، لأن الخرسانة من الداخل ليس لها لون خاص وهي من نفس اللون (رمادي أو أبيض) ، فإن احتمالية تساقط اللون عالية جدًا (حركة المرور ، الغبار ، إلخ) ولهذا السبب هو عدم اعتماده من قبل المهندسين ، فهو أقل استخدامًا.
عيب آخر لهذه الطريقة هو التكلفة العالية للترميم وإعادة الطلاء.
في الطريقة الثانية ، وهي أكثر أساسية وأيضًا أكثر قياسية ، يمكن استخدام الأسمنت أو الأصباغ الملونة في إنتاج الخرسانة. في هذه الحالة يكون اللون داخل قلب الخرسانة بالكامل ، وحتى مع سقوط القمة لا يوجد تغيير في اللون ، وبما أن المحتوى داخل الخرسانة هو نفس لون السطح فلا داعي لذلك لإصلاحه.
في معظم الإنشاءات في مجال الخرسانة الملونة ، تكون الطريقة الثانية أكثر شيوعًا.


هيكل الخرسانة الملونة

تصنع الخرسانة الملونة من الأسمنت (الأبيض والرمادي) والماء والركام المعدني (الرمل والحصى) والركام الصناعي (الركام مع أكسيد الحديد وأكسيد المنغنيز وكربونات الكالسيوم والكوبالت) مع الإضافات المناسبة (مواد التشحيم الفائقة). - مواد التجفيف ، وما إلى ذلك).
 في هذه الطريقة ، يتم خلط الركام الناعم جدًا ذو قوة الالتصاق العالية مع الأسمنت من أجل خلق الالتصاق وزيادة مقاومة الطلاء ، وهو موحد وموحد ويساعد على زيادة مقاومة الخرسانة للتآكل.
تطبيق الخرسانة الملونة


تعتبر الخرسانة الملونة مفيدة لأغراض مختلفة ، بما في ذلك:

1- تستخدم في إنشاء الأرصفة وخطوط ومربعات BRT
2- تجميل النسيج العمراني
3- تلوين الهياكل الخرسانية هو أحد التطبيقات الأخرى للخرسانة الملونة ، مثل حظيرة حماية الطائرات الحربية أو تخزين ذخيرة الأماكن العسكرية ، مما يساعد على تمويه الهيكل.
4- بما أن قاعات الإنتاج والمستودعات معرضة للتلف والتمزق أو تأثير الأشياء الحادة وكذلك المواد المتساقطة ، يوصى باستخدام الأرضيات الخرسانية الملونة المصلدة.
5- تنفيذ التصاميم المعمارية المختلفة
6- في المباني مثل المنازل العامة والمطارات والمستشفيات وغيرها.
7- إنشاء ممرات أكثر إشراقًا للمشاة وراكبي الدراجات
8- في الترام
9- في أجزاء معينة من مواقف السيارات
10- صالات رياضية خارجية مثل التزلج وكرة السلة وغيرها.
11- إظهار الخطوط على الشواطئ


مزايا الخرسانة الملونة

ومن أهم مميزات هذا النوع من الخرسانة ما يلي:
• سهولة الوصول إلى هذا النوع من المنتجات
• إمكانية المرونة العالية في التصميم والتنفيذ
• تنوع كبير في إنتاج وتنفيذ الألوان المختلفة
• مقاومة العوامل البيئية
• قلة الحاجة إلى الإصلاح والصيانة (مقاومة عالية)
بالطبع ، لا تقتصر خصائص هذا النوع من الخرسانة على هذه العناصر ، ولكن بشكل عام ، يمكن القول أن هذه العناصر هي الخيارات الرئيسية لشعبية الخرسانة الملونة.


كيفية تنفيذ الخرسانة الملونة

يتم تحضير الخرسانة الملونة ، مثل الخرسانة العادية ، واستخدامها مباشرة في وقت صب الخرسانة ، وبما أن الخرسانة الملونة غالبًا ما تستخدم كأرضية ، فإن خمسة كيلوغرامات من الخرسانة الملونة تكفي لكل متر مربع.
يضاعف استخدام الخرسانة الصناعية الملونة كطلاء من مقاومتها مقارنة بالخرسانة العادية ، على الرغم من أنه يجب ملاحظة أن استخدام الصبغات المعدنية والسيليكا يزيد من التصاق وتركيب الخرسانة الملونة العادية مقارنة بالخرسانة العادية.
عند صنع الخرسانة الملونة ، إذا لم يتم خلط الخليط بشكل صحيح ، سيتم إنشاء ثقوب كبيرة وصغيرة في الخرسانة ، ويمكن أن تتسبب هذه الثقوب في النهاية في تآكل الخرسانة وتشققها.
 عند صب الخرسانة الملونة وتطبيقها ، انتبه إلى أن المعدات المستخدمة في تحضير الخرسانة خالية من أي مواد إضافية كالزيوت والشحوم والصدأ والتلوث ، بخلاف ذلك ، بالإضافة إلى تدهور جودة اللون في الخرسانة ، قد تتأثر الصلابة والجودة ، كما يجب تقليل الخرسانة.

يمكنك استخدام منتجات أخرى من الموقع الرسمي لإيران فرامكو ، مثل: الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية GFRC، فاصل الخرسانة، الخرسانة الجاهزة القياسية و...