Title

RCCP (الأرصفة الخرسانية المضغوطة بالأسطوانة)

اقترح جورج بارثولوميو في بيلفونتين بولاية أوهايو استخدام الخرسانة المضغوطة لأول مرة في عام 1889 في فترة ذروة التطورات الأمريكية. ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن تاريخ أول سيارة في الولايات المتحدة هو 1895. كان ذلك وجد أن استخدام الأسمنت يزيد من قوة ومتانة أسطح الطرق. استخدم السويديون السطح الخرساني RCCP لأول مرة في عام 1930 ، ثم استخدمته وحدة الهندسة بالجيش الأمريكي في عام 1942 في ياكيما بواشنطن كمدرج للطائرات.

تم استخدام RCCP في 80٪ من دول العالم لأكثر من 60 عامًا ، وتعتبر أمريكا وكندا وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا من بين الدول الرائدة في استخدام الخرسانة الدوارة في أرصفة الطرق. لكن في بلدنا ، بسبب الموارد النفطية الموجودة ، لم يتم النظر في استخدام هذه التكنولوجيا ؛ حتى ذلك الحين ، بجهود المتخصصين والخبراء في إيران فراميكو ، تم الانتهاء من تغطية سطح الشارع لأول مرة في عام 2005 م. بالنظر إلى القضايا البيئية الناتجة عن استخدام البيتومين ، إلى جانب المتانة القصيرة للإسفلت ضد التغيرات الجوية والتأثيرات والتآكل ، يمكن أن يكون استخدام الخرسانة RCCP محط اهتمام المديرين والخبراء. وتجدر الإشارة إلى أن متوسط ​​العمر الإنتاجي للأسفلت القاري في إيران أقل من خمس سنوات ، في حين أن العمر الإنتاجي لـ RCCP سيصل إلى عشرين عامًا على الأقل. يعرّف المعهد الأمريكي للخرسانة الخرسانة الدوارة على النحو التالي: "الخرسانة التي في حالتها الطازجة لها ظروف تسمح بمرور الأسطوانة فوقها ، وبهذه الطريقة يتم الحصول على الخرسانة الصلبة والمضغوطة ، والتي يتم ضغطها بواسطة الأسطوانة". في الواقع ، الخرسانة الدوارة هي خرسانة مضغوطة لها سمات مميزة مثل المتانة العالية ، وانخفاض تكلفة البناء ، وتقليل الحاجة إلى الإصلاحات.

منذ أن استخدم المهندسون الخرسانة المدلفنة لأول مرة كطبقة رصف ، ربما لم يكن من الممكن تخيل أن هذه الطريقة ستصبح واحدة من أكثر طرق بناء الطرق ديمومة ورخيصة. في كندا ، تُستخدم هذه الطريقة في بناء الإجراءات الصناعية مع حركة مرور كثيفة للغاية وظروف مناخية معاكسة مثل البرودة الشديدة والصقيع. السبب الرئيسي لاستخدام RCCP كإجراء هو قدرته العالية على الحمل في ظروف بيئية قاسية للغاية. من أهم الميزات التي تسببت في زيادة استخدام هذه المادة هي متانتها العالية في مختلف الظروف ، شديدة البرودة والجليدية ، وكذلك في الظروف شديدة الحرارة والجافة والرطبة. لهذا السبب ، يوصي الخبراء باستخدام الخرسانة الدوارة لمختلف التطبيقات.بشكل عام ، يمكن استخدام الخرسانة الدوارة في أي نشاط رصف رئيسي يمكنه نقل الخرسانة ووضعها وضغطها بدون أي ركود. يوصى باستخدام الخرسانة الأسطوانية للأنشطة التي تتطلب تنفيذ صب الخرسانة الضخمة ، دون تقوية ووصلات انقطاع. يجب استخدام RCCP عندما يلزم القيام بنشاط ما بأقل تكلفة وفي أقل وقت ممكن.

تطبيق الخرسانة الدوارة:

إذا أردنا مقارنة نوعين من الخرسانة والخرسانة العادية بناءً على لوائح ACI ، فإن الاختلاف الأساسي في هبوط هذين النوعين من الخرسانة هو أن هذه القيمة في الخرسانة الدوارة هي صفر. ومن بين الاختلافات الرئيسية بين هذين النوعين من الخرسانة يمكن وأشار إلى أشياء مثل النسبة المئوية المرتفعة نسبيًا للحبوب الدقيقة في RCCP وحساسيتها السلوكية لنسبة الحبوب الدقيقة (ACI 207) وأيضًا الحاجة إلى كمية أقل بكثير من الماء نظرًا لانحدارها الصفري ، وهو أمر صعب في المناطق التي تكون فيها يصعب الحصول على الماء لخلط الخرسانة ، فهو يعمل بشكل جيد للغاية.

هناك اختلاف آخر بين هذين النوعين من الخرسانة وهو إمكانية استخدام نسب أقل من الأسمنت (بشكل عام 9 إلى 12٪ من وزن الخليط) في الخرسانة الدوارة لنفس فئة القوة مثل الخرسانة العادية ، أو بعبارة أخرى ، مع الأسمنت الذي يساوي RCCP الخرسانة ، مقاومة الانضغاط والانحناء أعلى بعدة مرات ، وستتم مقارنتها بالخرسانة العادية ، بالإضافة إلى الاختلافات الرئيسية في نسب الخلط ، هناك اختلافات أخرى معنوية في هذين النوعين من الخرسانة. مقارنة أخرى بين RCCP والرصف الخرساني التقليدي هي المتانة العالية للرصيف الخرساني الأسطواني. أظهرت الأبحاث الحديثة التي أجراها معهد الخرسانة الأمريكي أنه نظرًا لنسب الخلط وطريقة البناء ، فإن سطح الخرسانة الأسطواني أكثر متانة من سطح الخرسانة التقليدي في مواجهة ظروف التجميد والذوبان المتتالية ، وهي تجربة عملية في شمال كندا صالحة على هذا الادعاء.

مزايا الخرسانة المدلفنة:

    يستخدم على نطاق واسع في بناء الطرق والشوارع الرئيسية والجانبية والطرق السريعة والممرات وحظائر الطائرات والقاعات الصناعية والمرفقات الصناعية والمستودعات والمستودعات والمحطات ومحطات الحافلات وسيارات الأجرة والمخازن المبردة والأرصفة. الموانئ و ...
    تخفيض بنسبة 20٪ في السعر الإجمالي لـ "RCCP" مقارنة بالإسفلت البيتوميني.
    تحمل الأحمال المرورية الثقيلة ، خاصة على المنحدرات والدوارات والمحطات بسبب قوة الانضغاط العالية لهذا النوع من الخرسانة. (أكثر من 3 أضعاف قوة الضغط المسجلة للأسفلت).
    الصلابة وعدم التشوه ضد الأحمال الواردة والتأثيرات الناتجة عن سقوط الأجسام الصلبة.
    متانة طويلة المدى مقارنة بالاسفلت القاري في جميع الفصول وفي جميع الظروف الجوية.
    القدرة على الاستخدام في وقت مبكر حتى في حالات الطوارئ بعد 12 ساعة من التنفيذ.
سهولة الصيانة وإجراء تغييرات سهلة ومنخفضة التكلفة للإصلاح أو الترميم. (لإصلاح شرائط الحفر ، على عكس الأسفلت البيتوميني ، الذي يتطلب بكرة خاصة ، يتم ضغط شريط الحفر بمساعدة الخرسانة العادية.)
توفير استهلاك الوقود وإزالة التلوث أثناء الخبز ومعالجة الأسفلت البيتوميني.
متانة ضد انسكاب جميع أنواع الزيوت والهيدروكربونات والعديد من الأحماض.
الخرسانة صديقة للبيئة وقد أثبتت ولائها للإنسان والطبيعة.
يمكن تركيب الأرضيات الملونة لكامل المساحة والأجزاء الضرورية من الطريق ، وهي أكثر ثباتًا من الطريقة التقليدية في الرسم والرسم.
من خلال تطبيق طبقة رقيقة 2-5 سم من الإسفلت البوليمر أو البيتومين على RCCP ، وهو أمر ضروري للطرق والطرق السريعة لتقليل ضوضاء العجلات بسرعات تزيد عن 50 كم / ساعة ، يمكننا الاستمتاع بفوائد RCCP على هذه الطرق أيضًا.
في أي مكان يتم فيه استخدام الأسفلت البيتوميني ، يمكن استخدام سطح الخرسانة RCCP ، حتى في الحالات التي تتطلب مزيدًا من الصلابة وقدرة التحميل.

يمكنك استخدام منتجات أخرى من الموقع الرسمي لإيران فرامكو ، مثل: الخرسانة المكشوفة، فاصل الخرسانة، الخرسانة الجاهزة القياسية و...